المواقع التعليمية المجانية التي يبحث عنها القراء دائمًا، سنجدها في هذا المقال، لأن التعليم عبر الإنترنت أصبح من اهتمامات الكثير من الناس لسهولة وسلاسة. يعتبر التعلم عن بعد والإنترنت من أفضل إنجازات التطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا حاليًا، حيث أصبح من الممكن لأي شخص على سطح الكرة الأرضية تعلم أي شيء يتبادر إلى ذهنه من منزله أو من أي مكان هو يريد ومن خلال الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو علامة التبويب. حتى أكبر الجامعات في العالم، مثل هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أصبحت متاحة للحصول على درجات علمية بدرجات مختلفة عبر الإنترنت وعن بعد. لكن بالنسبة للعالم العربي، قد تعتبر إمكانية الدفع الإلكتروني في بعض الدول العربية غير متوفرة أو صعبة للغاية. علاوة على ذلك، غالبًا ما تكون أسعار الدورات والدروس المختلفة مرتفعة بعض الشيء، وهذا يزيد من صعوبة الحصول على دورات مدفوعة الأجر مقدمة من أشهر المواقع مثل Coursera Udacity Udemy وغيرها. لذلك سوف نقدم لكم في هذا الموضوع أفضل 10 مواقع تعليمية على الإنترنت يمكنك زيارتها الآن واختيار الدورة المناسبة والبدء في التعلم اليوم.

10

مواقع تعليمية مجانية Udemy صحافة نيوز

على الرغم من أن هذه المنصة ليست موقعًا تعليميًا مجانيًا بنسبة 100٪، إلا أنك ستجد الكثير من الدورات المجانية جنبًا إلى جنب مع عدد أكبر من الدورات المدفوعة في أي من المجالات، إلا أن النظام الأساسي يقوم دائمًا بحملات بخصومات كبيرة تصل أحيانًا إلى إتاحة الدورات على المنصة مجانًا تمامًا لبعض الوقت. محدود، تقدم المنصة شهادات بالإضافة إلى منصات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص بيع دورة تدريبية لهم من خلال هذه المنصة أو حتى عرضها مجانًا.

9

كورسيرا منوعات

إنه أيضًا أحد أشهر المواقع المدفوعة، ولكنه يقدم أيضًا العديد من الدورات المجانية، ومن أفضل الجامعات في العالم، مثل Yale Stanford Columbia.

لعرض الدورات المجانية، يمكنك - انتقل إلى موقع Coursera على الويب، ثم ابحث عن موضوع الدورة الذي تريده، على سبيل المثال "تصميم رسومي" مع إلحاق الجملة بـ Free لقراءة "تصميم رسومات مجاني".

8

افتح الثقافة

يعتبر الموقع دليلاً للعديد من الدورات الممتازة على الإنترنت، حيث يحتوي على أكثر من 1300 رابط لدورات مختلفة. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع Open Culture ثم اختيار الحقل المحدد لمراجعة الدورات فيه. اقرأ أيضًا أهم 10 عوامل وراء وصول فنلندا إلى أفضل نظام تعليمي في العالم

7

مواقع تعليمية مجانية من Ted-Ed

إحدى منصات TED المعروفة هي Ted-Ed، والتي تحتوي على دروس ومقاطع فيديو شيقة للغاية في مختلف المجالات، ولكن من عيوبها أن هذه الدروس هي ملخصات قصيرة جدًا وليست متخصصة ومفصلة على الإطلاق، وبالتالي فهي تعتبر موقع تعليمي لإثراء الثقافة وليس لتعلم مهنة الموقع بالطبع مجاني وكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى الموقع بالضغط هنا

6

Skillshare مواقع تعليمية مجانية

يحتوي الموقع على نوعين من العضويات، العضوية المجانية والعضوية المدفوعة، مع العلم أن العضوية المدفوعة تمكنك من الوصول إلى العديد من الدروس الرائعة والمميزة في مختلف التخصصات.

5

مواقع الويب التعليمية المجانية OpenLearn

إنه موقع تابع للجامعة المفتوحة ويقدم العديد من الدورات المختلفة في العديد من التخصصات. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع OpenLearn على الويب ثم التسجيل والبحث عن الدورة التدريبية المطلوبة.

4

أكاديمية خان

من أشهر المنصات والأكاديميات التعليمية على الإنترنت، والتي أسسها سلمان خان وبدعم من بيل جيتس وجوجل، لتأسيس هذا الموقع الذي يساهم في تعليم ملايين الطلاب سنويًا.

يحتوي الموقع على دروس في تخصصات مختلفة مثل الهندسة واللغات والرياضيات والتنمية والقيادة والعديد من المجالات الأخرى.

3

FutureLearn

موقع رائع للغاية يحتوي على العديد من الدورات المعتمدة من أفضل الجامعات في العالم مثل جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج يمكنك الذهاب إلى FutureLearn ومن ثم التسجيل على المنصة ومراجعة الدورات المختلفة.

2

أليسون

يعتبر هذا الموقع من أفضل 5 مواقع تعليمية في جميع المجالات والتصنيفات، حيث يقدم جميع الدورات مجانًا، كما أنه يوفر شهادات إلكترونية عند الانتهاء من الدورة.

1

إيدكس

وهي من أبرز المنصات التعليمية في العالم، وهي نتاج تعاون بين مجموعة من المؤسسات والهيئات التعليمية، ولعل أبرزها جامعة هارفارد الغنية بالتعريف، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. التكنولوجيا بالإضافة إلى العديد من المراكز الأخرى. مثل باقي المنصات العربية التي ذكرناها، فهي تقدم دوراتها على الفيديو، ويوجد اختبارات لكل دورة وشهادة إتمام الدورة مجانًا، وإذا كنت ترغب في الحصول على شهادة ورقية يمكنك فعل ذلك بعد دفع مبلغ محدد

يتم تقديم الدورات على هذه المنصة من قبل أشهر الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية الدولية، مما يعطي المنصة أهمية أكبر وتفضيلًا أكبر على المنصات الأخرى لجودة المحتوى الذي تقدمه، وبالطبع جميع الدورات على المنصة موجودة الإنجليزية.

لم يعد التعليم مقصورًا على الجامعات والمسارات الأكاديمية الروتينية التي تكرمنا بها وزارات التعليم والجامعات في بلادنا، ولكن يمكننا التعلم في أي من المجالات التي نريدها حتى لو كانت درجاتنا الثانوية غير مؤهلة لهذا أو ذاك تخصص، ولكن حتى بمعزل عن أي من الجامعات أو الجامعات. المؤسسات التعليمية على أرض الواقع، بفضل الإنترنت، يمكننا أن نتعلم الكثير والكثير في أي مجال نريده، سواء كان نفس التخصص الذي درسناه في الجامعة أو غير ذلك، أو حتى لو لم تصل بعد على المستوى الجامعي، أو إذا كنت طالبًا جامعيًا وترغب في تعزيز مهاراتك ومعرفتك بأكثر مما هو متاح في مناهج جامعتك. هنا نتعرف على قائمة بالمواقع التعليمية العربية والأجنبية المجانية التي تقدم دورات تعليمية في مختلف التخصصات ومع الشهادات المعتمدة التي يمكنك إرفاقها في سيرتك الذاتية.

منذ بواسطة

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أغسطس 15، 2018 في تصنيف معلومة عامة بواسطة line2020