في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة

ماهي العقود الدائرية ،،، تختلف أنواع العمارة فى مختلف الحضارات وفى عصرنا الحالي ، حيث اشتهرت العمارة الإسلامية وتميزت بأنواع كثيرة من العقود التي كانت تستخدم فى عملية البناء وكانت السقف يحمل ذلك العقود من أجل زيادة قوة تحمل الأسقف وأيضا كانت تعطي شكل رائع فى البناء، وفى عملية البناء يتم تحميل وتثبيت الأسقف على عقود ذات اكتاف أو أعمدة او شكل قبوات يوجد فى أسفلها أكتاف لتعمل على قوة تحمل الأسقف والحفاظ على الشكل المعماري، وأيضا يوجد أنواع مختلفة من العقود حيث يوجد لكل شكل معين وأهمية من بنائه ومنها العقد الدائري والمفصص والمدبب وحدوة الفرس والمدايني .

ماهي العقود الدائرية

هو عنصر معماري ناتج عن الاستخدام الإنشائي للخصائص الطبيعية للمواد ، واعتماد الجاذبية الطبيعية ، حيث يعتمد على انتقال الحمل الطبيعي من النقطة الأعلى إلى النقطة السفلية وهكذا حتى يصل إلى مستوى الأرض. . وباستخدام الأقواس بشكل متكرر بجانب بعضها البعض ، يتم تشكيل القبو ، والذي يمكن استخدامه في أكثر من علاقة هندسية مربع / سداسي / مثمن ، لعمل أشكال مختلفة للأسقف باستخدام أقبية متقاطعة. تم استخدام القوس والقبو كنظام هيكلي ثم معماري في البلدان التي تفتقر إلى المواد. من التغير المناخي عبر التاريخ ، وقد استخدم على نطاق واسع في العمارة الساسانية ، وانتشر منها إلى الدول الإسلامية الأخرى حيث تم استخدام العقدة في بناء الأقبية في الحضارة المصرية القديمة ، كما هو الحال في معبد الرامسيوم ، ومع دخول الدول مع الحضارات القديمة في الإسلام ، انتشر استخدام العقد والأقبية في العمارة في ذلك البلد كنتيجة طبيعية للتأثير الحضاري والثقافي لشعب هذا البلد بالإضافة إلى التأثير الطبيعي الناتج عن انتشار الأحجار الطبيعية سهلة القطع مثل الحجر الرملي والحجر الجيري وقلة الأخشاب.

الإجابة : العقد هو عنصر معماري ناتج من الاستخدام الإنشائي للخصائص الطبيعية للمواد، حيث يعتمد على انتقال الحمل الطبيعي من النقطة الأعلى إلى النقطة الأسفل وهكذا حتى تصل إلى مستوى الأرض.

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
ماهي العقود الدائرية
موقع عربي نت الذي يهتم بمتابعة جديد مواضيع المنهاج التعليمي في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وجديد الترند.
...