متى يؤمر الصبي بالصيام
إجابة معتمدة

متى يؤمر الصبي بالصيام، ان الصيام يأ أحباب من أعظم الأمور التي لا يمكن لنا تجاهلها، كونها من الفرائض التي اوصانا بها نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، بالإضافة الي أن الصيام أحد أعظم أركان الإسلام، ولهذا يعد الصوم خلال شهر رمضان المبارك من أعظم الأعمال، واليكم هنا نقدم إجابة سؤال متى يؤمر الصبي بالصيام.

متى يجب الصيام على الصبي

قال الله تعالى: {يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ قُواْ أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا}، وقال صلى الله عليه وسلم: "ألا كلكم راع،وكلكم مسئول عن رعيته"، وفيه: "والرجل راع على أهل بيته،ومسئول عن رعيته. والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده، وهي مسئولة عنهم"، وهؤلاء الأطفال أمانة في أيدي ولي أمرهم، يجب عليه تعليمهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، ويجنبهم ما يضرهم من أمور دينهم ودنياهم.

 وإذا بلغ الصبي سبع سنين -ومثله الصبية- فعلى ولي أمره أن يأمره بالصلاة، وما يجب لها من طهارة وغيرها، وتعليمه أحكامها، ويطبقها له عمليا؛ لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ويستمر على ذلك حتى يبلغ عشر سنين. فإذا بلغ عشر سنين ضربه على تركها؛ لحديث: "مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع"

والله واعلم