سبب مقتل الملك فيصل
إجابة معتمدة

ما هو سبب مقتل الملك فيصل بن عبد العزيز في 25 مارس 1975 في الرياض، الملك فيصل الذي يعتبر ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، والذي تم اغتياله، ويحاول الكثير التعرف على الاسباب الحقيقة لاغتياله، حيث لم يعرف احد ما هو التفسير الحقيقي لمقتل الملك فيصل بن عبد العزيز، وتم قتله على يد الامير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز ال سعود حيث قام باطلاق النار على عمه فيصل بن عبدالعزيز وهو يستقبل وزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظفي مكتبه بالديوان الملكي، وقد ارداه قتيلا بعد ان اخترقت احد الرصاصات في الوريد الامر الذي سبب وفاته، ويحاول الكثير التعرف على سبب مقتل الملك فيصل وما هي دوافع فيصل بن مساعد لقتله، وهي ما سوف نتعرف عليه الان .

 سبب مقتل الملك فيصلهناك العديد من الدوافع والتفاسير حول قيام فيصل بن مساعد بقتل عمه الملك فيصل بن عبد العزيز وهي كالتالي :
  1. اغتيال الملك فيصل بتحريض من الولايات المتحدة الامريكية بسبب قطع النفط اثناء حرب اكتوبر عن الولايات المتحدة الامريكية والغرب .
  2. قام باغتيال عمه بسبب شقيقه الاكبر خالد بن مساعد بعد ان قاد مظاهرات واضطرابات في وسط الستينات وانتهت المظاهرا بمقتله على يد قوات وزارة الداخلية وقام بقتل عمه فيصل انتقاما وثارا لمقتل شقيقه الاكبر.
  3. اغتيال عمه فيصل بسبب رابط القرابة مع اسرة ال رشيد من جهة والدته، تلك التي كانت تنافس ال سعود سياسيا وتم القتل ثارا من اسقاط حكم ال رشيد.
  4. تم اغتيال فيصل بتحريض من ابناء الملك سعود لانه خلع والدهم من السلطة.