حكم الإيجار المنتهي بالتمليك
إجابة معتمدة

تتعدد الاحكام الدينية من ناحية الإباحة من عدم ذلك في الدين الإسلامي الحنيف، وعلى هذا الأساس فإننا نوفر لكم تفاصيل حكم الإيجار المنتهي بالتمليك التي تعتبر من أكثر الاحكام اهمية على الإطلاق، وإذ نتوجه للمتابعين الكرام بضرورة متابعة نص حكم الإيجار المنتهي بالتمليك المقتبس من موقع "اسلام ويب" والذي نورده لكم في السطر التالي من هذا الموضوع، فكونوا معنا في هذا المقام.

ما هو حكم الإيجار المنتهي بالتمليك

التفاصيل الشرعية والدينية التي تخص حكم الإيجار المنتهي بالتمليك نتوجه لكم بتقديمه فيما يلي على الرحب والسعة فيما يلي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 

فالإيجار المنتهي بالتمليك، له صور عدة، منها الجائز، ومنها المحرم، وقد بين مجمع الفقه الإسلامي ذلك مفصلا في دورته الثانية عشرة بالرياض من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى غرة رجب 1421هـ (23-28 سبتمبر 2000م).
وإليك نص القرار: 

قرار رقم: 110(4/12) بشأن موضوع الإيجار المنتهي بالتمليك .
إن مجلس الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية عشرة بالرياض في المملكة العربية السعودية من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى غرة رجب 1421هـ (23-28 سبتمبر 2000). 
بعد اطلاعه على الأبحاث المقدمة إلى المجمع بخصوص موضوع (الإيجار المنتهي بالتمليك ). وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة أعضاء المجمع وخبرائه وعدد من الفقهاء. 
قرر ما يلي: 
الإيجار المنتهي بالتمليك:
أولاً: ضابط الصور الجائزة والممنوعة ما يلي: 
1- ضابط المنع: أن يرد عقدان مختلفان في وقت واحد على عين واحدة في زمن واحد.
2- ضابط الجواز: 
q وجود عقدين منفصلين يستقل كل منهما عن الآخر زماناً، بحيث يكون إبرام عقد البيع بعد عقد الإجارة، أو وجود وعد بالتمليك في نهاية مدة الإجارة، والخيار يوازي الوعد في الأحكام. 
q أن تكون الإجارة فعلية وليست ساترة للبيع. 
3- أن يكون ضمان العين المؤجرة على المالك لا على المستأجر، وبذلك يتحمل المؤجر ما يلحق العين من غير ناشيء من تعد المستأجر، أو تفريطه، ولا يلزم المستأجر بشيء إذا فاتت المنفعة. 
4- إذا اشتمل العقد على تأمين العين المؤجرة فيجب أن يكون التأمين تعاونيا إسلامياً لا تجارياً، ويتحمله المالك المؤجر وليس المستأجر. 
5- يجب أن تطبق على عقد الإجارة المنتهية بالتمليك أحكام الإجارة طوال مدة الإجارة ، وأحكام البيع عند تملك العين.
 

نعلن عن انتهاء تقديم تفاصيل حكم الإيجار المنتهي بالتمليك عبر موقع "لاين للحلول" فكونوا معنا على الدوام لتتعرفوا على المستجدات.